اهل العراق
اهلا وسهلا بالزائر الكريم

نرجوا الدخول اذا كنت عضواً او التسجيل في منتدانا لتطوير هذا المنتدى وجعله افضل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهل العراق
اهلا وسهلا بالزائر الكريم

نرجوا الدخول اذا كنت عضواً او التسجيل في منتدانا لتطوير هذا المنتدى وجعله افضل
اهل العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعراب القرآن.سورة الرعد .اإعراب الآيات ( 18 - 33)

اذهب الى الأسفل

إعراب القرآن.سورة الرعد .اإعراب الآيات ( 18 - 33) Empty إعراب القرآن.سورة الرعد .اإعراب الآيات ( 18 - 33)

مُساهمة من طرف المرتجى الأحد أغسطس 02, 2015 3:42 am

.إعراب الآيات (18- 19):
{لِلَّذِينَ اسْتَجابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُولئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسابِ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهادُ (18) أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمى إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ (19)}.
(لِلَّذِينَ) اسم موصول متعلقان بخبر مقدم والجملة مستأنفة (اسْتَجابُوا) ماض وفاعله (لِرَبِّهِمُ) متعلقان باستجابوا والهاء مضاف إليه (الْحُسْنى) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صلة الموصول (وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على الذين قبلها (لَمْ) حرف نفي وجزم وقلب (يَسْتَجِيبُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة (لَهُ) متعلقان بيستجيبوا (لَوْ) حرف شرط غير جازم (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (ما) موصولية اسم أن وأن وما بعدها جملة ابتدائية لا محل لها (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بصلة ما (وَمِثْلَهُ) عطف على ما والهاء مضاف إليه (مَعَهُ) ظرف مكان والهاء مضاف إليه (لَافْتَدَوْا) اللام واقعة في جواب الشرط (افتدوا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بِهِ) متعلقان بافتدوا (أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب والجملة مستأنفة (لَهُمْ سُوءُ) لهم متعلقان بخبر مقدم وسوء مبتدأ مؤخر والجملة خبر أولئك (الْحِسابِ) مضاف إليه (وَمَأْواهُمْ) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والهاء في محل جر بالإضافة (جَهَنَّمُ) خبر والجملة معطوفة على ما سبق (وَبِئْسَ) الواو استئنافية وبئس فعل ماض لإنشاء الذم (الْمِهادُ) فاعل مرفوع والجملة مستأنفة (أَفَمَنْ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة (يَعْلَمُ) مضارع فاعله محذوف والجملة صلة (أَنَّما) كافة ومكفوفة (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول (إِلَيْكَ) متعلقان بأنزل (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بأنزل (الْحَقُّ) نائب فاعل وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلم (كَمَنْ) الكاف حرف جر ومن اسم موصول في محل جر مضاف إليه (هُوَ أَعْمى) مبتدأ وخبر والجملة صلة من (أَنَّما) كافة ومكفوفة (يَتَذَكَّرُ) مضارع مرفوع (أُولُوا) فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (الْأَلْبابِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (20- 21):
{الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخافُونَ سُوءَ الْحِسابِ (21)}.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع بدل من أولو (يُوفُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة صلة (بِعَهْدِ اللَّهِ) متعلقان بيوفون ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَلا يَنْقُضُونَ) الواو عاطفة ولا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما سبق (الْمِيثاقَ) مفعول به (وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على الذين السابقة (يَصِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (أَمَرَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها (بِهِ) متعلقان بأمر (أَنْ) حرف ناصب (يُوصَلَ) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن ونائب الفاعل محذوف وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بدل من الهاء في به أي بوصله.
(وَيَخْشَوْنَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة على يصلون (رَبَّهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَيَخافُونَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (سُوءَ) مفعول به (الْحِسابِ) مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره.
.إعراب الآيات (22- 23):
{وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُنَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَها وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بابٍ (23)}.
(وَالَّذِينَ) عطف على الذين السابقة (صَبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (ابْتِغاءَ) مفعول لأجله (وَجْهِ) مضاف إليه (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَأَقامُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (الصَّلاةَ) مفعول به (وَأَنْفَقُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (مِمَّا) ما موصولية ومتعلقان بأنفقوا (رَزَقْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (سِرًّا) منصوب بنزع الخافض (وَعَلانِيَةً) معطوف على سرا (وَيَدْرَؤُنَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (بِالْحَسَنَةِ) متعلقان بيدرؤون (السَّيِّئَةَ) مفعول به (أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (عُقْبَى) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة خبر أولئك (الدَّارِ) مضاف إليه (جَنَّاتُ) مبتدأ (عَدْنٍ) مضاف إليه (يَدْخُلُونَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على أولئك (صَلَحَ) ماض فاعله مستتر (مِنْ آبائِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل صلح والهاء مضاف إليه والجملة صلة (وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ) عطف على آبائهم (وَالْمَلائِكَةُ) الواو حالية الملائكة مبتدأ (يَدْخُلُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب على الحال (عَلَيْهِمْ) متعلقان بيدخلون (مِنْ كُلِّ) متعلقان بيدخلون (بابٍ) مضاف إليه.
.إعراب الآيات (24- 26):
{سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِما صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ وَيَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (25) اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا فِي الْآخِرَةِ إِلاَّ مَتاعٌ (26)}.
(سَلامٌ) مبتدأ (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر والجملة مقول قول لفعل محذوف (بِما) ما موصولية متعلقان بسلام (صَبَرْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (فَنِعْمَ) الفاء عاطفة ونعم ماض لإنشاء المدح (عُقْبَى) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة (الدَّارِ) مضاف إليه (وَالَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة (يَنْقُضُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (عَهْدَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بينقضون (مِيثاقِهِ) مضاف إليه (وَيَقْطَعُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة (ما) موصولية مفعول به (أَمَرَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بأمر (أَنْ يُوصَلَ) أن ناصبة ومضارع مبني للمجهول منصوب ونائب فاعل مستتر والجملة في تأويل المصدر في محل جر بدل من الهاء في به (وَيُفْسِدُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيفسدون (أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب والجملة خبر الذين (لَهُمُ اللَّعْنَةُ) مبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة خبر أولئك (وَلَهُمْ سُوءُ) مبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة معطوفة (الدَّارِ) مضاف إليه (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (يَبْسُطُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (الرِّزْقَ) مفعول به (لِمَنْ) موصولية ومتعلقان بيبسط (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَقْدِرُ) مضارع فاعله مستتر ومعطوف على يبسط (وَفَرِحُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (بِالْحَياةِ) متعلقان بفرحوا (الدُّنْيا) صفة الحياة (وَمَا) الواو حالية وما نافية (الْحَياةُ) مبتدأ (الدُّنْيا) صفة (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بمحذوف حال (إِلَّا) أداة حصر (مَتاعٌ) خبر والجملة حالية.
.إعراب الآيات (27- 28):
{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنابَ (27) الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)}.
(وَيَقُولُ) الواو استئنافية وفعل مضارع (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة استئنافية (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَوْ لا) حرف تحضيض (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بأنزل (آيَةٌ) نائب فاعل (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان بمحذوف صفة والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب مقول القول (قُلْ) أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول (يُضِلُّ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (مِنْ) موصول في محل نصب مفعول به والجملة خبر إن (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (وَيَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة معطوفة (إِلَيْهِ) متعلقان بيهدي (مِنْ) اسم موصول مفعول به (مِنْ) موصول في محل نصب مفعول به (أَنابَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (الَّذِينَ) موصول بدل من من في من أناب (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَتَطْمَئِنُّ) مضارع مرفوع (قُلُوبُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه (بِذِكْرِ) متعلقان بتطمئن (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة (أَلا) حرف تنبيه واستفتاح (بِذِكْرِ) متعلقان بتطمئن (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (29- 30):
{الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ طُوبى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) كَذلِكَ أَرْسَلْناكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِها أُمَمٌ لِتَتْلُوَا عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتابِ (30)}.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ والجملة ابتدائية (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (طُوبى) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر وجملة طوبى إلخ خبر الذين (وَحُسْنُ) معطوف على طوبى (مَآبٍ) مضاف إليه (كَذلِكَ) الكاف حرف جر وذا اسم إشارة متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف والجملة مستأنفة (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (فِي أُمَّةٍ) متعلقان بأرسلناك (قَدْ) حرف تحقيق (خَلَتْ) ماض والتاء للتأنيث والجملة صفة أمة (مِنْ قَبْلِها) متعلقان بخلت (أُمَمٌ) فاعل مرفوع (لِتَتْلُوَا) اللام للتعليل وتتلو مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها متعلقان بأرسلنا (عَلَيْهِمُ) متعلقان بتتلو (الَّذِي) موصول في محل نصب مفعول به (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة موصول لا محل لها (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحينا (وَهُمْ) الواو حالية ومبتدأ والجملة حالية (يَكْفُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (بِالرَّحْمنِ) متعلقان بيكفرون (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية (هُوَ رَبِّي) مبتدأ وخبر والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها مبني على الفتح في محل نصب والخبر محذوف (إِلَّا) أداة حصر (هُوَ) بدل من الضمير المستكن في الخبر المحذوف والجملة في محل رفع خبر ثان (عَلَيْهِ) متعلقان بتوكلت (تَوَكَّلْتُ) ماض وفاعله والجملة استئنافية (وَإِلَيْهِ مَتابِ) مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم والجملة معطوفة.
.إعراب الآية (31):
{وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعاً أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً وَلا يَزالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِما صَنَعُوا قارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعادَ (31)}.
(وَلَوْ) الواو استئنافية ولو حرف شرط غير جازم (أَنَّ قُرْآناً) أن واسمها والجملة استئنافية (سُيِّرَتْ) ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث (بِهِ) متعلقان بسيرت (الْجِبالُ) نائب فاعل والجملة خبر (أَوْ) عاطفة (قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ) ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث وبه متعلقان بقطعت والأرض نائب فاعل (أَوْ) عاطفة (كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتى) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله ومتعلقان بكلم والجملتان معطوفتان وجواب لو محذوف (بَلْ) حرف إضراب (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم (الْأَمْرُ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (جَمِيعاً) حال (أَفَلَمْ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ولم حرف نفي وجزم وقلب (يَيْأَسِ) مضارع مجزوم وحرك بالكسرة لالتقاء الساكنين والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) موصول فاعل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَنَّ) مخففة من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن (لَوْ) أداة شرط غير جازمة (يَشاءُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة فعل الشرط (لَهَدَى النَّاسَ) اللام واقعة بجواب الشرط وماض ومفعوله وفاعله مستتر وجملتا الشرط خبر أن (جَمِيعاً) حال (وَ لا يَزالُ) فعل ماض ناقص والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) موصول اسم لا يزال (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (تُصِيبُهُمْ) مضارع ومفعوله والجملة خبر لا يزال (بِما) موصول ومتعلقان بتصيبهم (صَنَعُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (قارِعَةٌ) فاعل (أَوْ تَحُلُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (قَرِيباً) ظرف مكان منصوب (مِنْ دارِهِمْ) متعلقان بقريبا والهاء مضاف إليه (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَأْتِيَ وَعْدُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وفاعله (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه وحتى وما بعدها من مصدر مؤول متعلقان بتحل (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها والجملة مستأنفة (لا يُخْلِفُ) لا نافية ومضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة خبر (الْمِيعادَ) مفعول به.
.إعراب الآيات (32- 33):
{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كانَ عِقابِ (32) أَ فَمَنْ هُوَ قائِمٌ عَلى كُلِّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِما لا يَعْلَمُ فِي الْأَرْضِ أَمْ بِظاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ (33)}.
(وَ لَقَدِ) الواو حرف قسم واللام واقعة في جواب قسم وقد حرف تحقيق وجملة القسم مستأنفة (اسْتُهْزِئَ) ماض مبني للمجهول (بِرُسُلٍ) سد مسد نائب الفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بصفة لرسل (فَأَمْلَيْتُ) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (لِلَّذِينَ) موصولة متعلقان بأمليت (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة بثم (فَكَيْفَ) الفاء حرف عطف وكيف خبر مقدم لكان (كانَ عِقابِ) كان واسمها والجملة معطوفة (أَ فَمَنْ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن موصولية مبتدأ والجملة مستأنفة (هُوَ قائِمٌ) مبتدأ وخبر والجملة خبر (عَلى كُلِّ) متعلقان بقائم (نَفْسٍ) مضاف إليه (بِما كَسَبَتْ) ما موصولية ومتعلقان بكسبت (وَ جَعَلُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة أو معطوفة (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بجعلوا (شُرَكاءَ) مفعول به (قُلْ) أمر وفاعله والجملة مستأنفة (سَمُّوهُمْ) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والميم للجمع والجملة مقول القول (أَمْ) حرف عطف (تُنَبِّئُونَهُ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والهاء مفعوله والجملة معطوفة (بِما) ما موصولية ومتعلقان يتنبؤونه (لا يَعْلَمُ) لا نافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيعلم (أَمْ) عاطفة (بِظاهِرٍ) متعلقان بتنبئونه (مِنَ الْقَوْلِ) متعلقان بظاهر (بَلْ) حرف إضراب (زُيِّنَ) ماض مبني للمجهول (لِلَّذِينَ) موصول متعلقان بزين (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَكْرُهُمْ) نائب فاعل والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَ صُدُّوا) الواو عاطفة وماض مبني للمجهول ونائب فاعله (عَنِ السَّبِيلِ) متعلقان بصدوا والجملة معطوفة (وَ مَنْ) الواو استئنافية ومن شرطية مبتدأ (يُضْلِلِ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله وهو فعل الشرط وجملتا الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ (فَما) الفاء رابطة وما تعمل عمل ليس (لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (مِنَ) حرف جر زائد (هادٍ) اسم ما مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة في محل جزم جواب الشرط.
المرتجى
المرتجى
مدير المنتديات العام

هوايتي : كرة القدم,الشبكة العنكبوتية,القراء
دولة : الثور
عدد المساهمات : 84
نقاط : 9810
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/07/2015
العمر : 24
الموقع : https://i.servimg.com/u/f84/14/04/99/05/123.gif

https://ahl-aliraq.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى